محتوى الصفحة

التزامات الطالب لمنحة درجة البكالوريوس

التزامات الطالب:

  1. الالتـزام بالقيـم ومبـادئ الأخـلاق الفاضلـة، وأن يكون حسـن السـيرة والسـلوك، والابتعاد عـن أيّ تصرّف يخلّ باعتبارات الشـرف والأمانـة وسـمعة الوزارة.
  2. عـدم تغييـر الجامعـة التـي يـدرس فيهـا أو التخصّـص العلمـي المحـدّد لـه، إلاّ بعـد الحصـول علـى إذن كتابـي مسـبق مـن المكتب.
  3. التقيّد بأنظمة الإشـراف العلمي والإداري والمتابعة الأكاديمية، وجميع التوجيهات الصادرة إليه فيما يتعلّق بمسـاره الدراسـي مـن الجانـب الأكاديمـي، حتـى الحصـول علـى الدرجـة العلميـة المطلوبـة.
  4. اجتياز اختبارات القبول المطلوبة كافة في الجامعات.
  5. الانتظام في الدراسـة، والجدّية، والحرص على تحصيل العلم، وبذل أقصى جهد في دراسـته وأبحاثه للحصول على الدرجة العلميـة المقرّرة في المـدة المحدّدة.
  6. الإيعاز للجامعة أو الكلية بموافاة المكتب بنسخة من سجل العلامات الدراسية والمعدل التراكمي، موضَحة فيها الدرجات التـي حصـل عليهـا فـي كلّ مسـاق أو مـادة، والمعـدّل العـام، وبـأيّ تقريـر علمـي أو دراسـي آخـر يطلبـه المكتـب.
  7. ألاّ تقـل عـدد السـاعات المسـجَّلة فـي الفصـل الدراسـي الواحـد عـن (15) سـاعة معتمـدة فـي درجـة البكالوريـوس.
  8. الالتـزام بمـدة الدراسـة المحـدّدة، وهـي (5) سـنوات لدرجـة البكالوريـوس بحـدّ أقصـى، شـاملة الدراسـة التأسيسـية وسـنوات التخصّـص، مـا لـم تكـن مـدة الدراسـة المحـدّدة مـن الجامعـة تزيـد علـى ذلـك.
  9. ألاّ يقـلّ المعـدّل التراكمـي عـن (2.80) مـن (4.00) فـي كلّ فصـل دراسـي لطلبـة البكالوريـوس، أو مـا يعادلـه حسـب نظـم الجامعـات.
  10. ألاّ يقـلّ المعـدّل التراكمـي عـن (3.00) مـن (4.00) فـي كلّ فصـل دراسـي لطلبـة الماجسـتير، أو مـا يعادلـه حسـب نظـم الجامعــات.
  11. الالتزام بنظام الحضور والغياب في الجامعة/الكلية، ما لم يكن لديه عذر طارئ أو قهري، يقبله المكتب.
  12. إخطـار المكتـب بـأيّ عائـق أو مشـكلة أو ظـروف قـد تحـول بينـه وبيـن متابعـة الدراسـة علـى النحـو المطلـوب، سـواء كانـت خاضعـة لإرادتـه أو خارجـة عنها.
  13. التعهّد بالالتزام باللوائح والأنظمة والتعليمات كافة.
  14. الالتزام بإنهاء برنامج اللغة الإنجليزية في الفترة المحدّدة من الجامعة.
  15. الالتزام بسداد قيمة الفصل الدراسي الذي يقوم بالانسحاب منه من دون موافقة المكتب.
  16. للمكتب الحقّ في إلغاء المنحة الدراسية المقدمة للطالب من دون أن يكون له حقّ المطالبة بأيّ تعويض.
  17. يلتزم الطالب بسداد قيمة المادة الدراسية المسجّلة في الفصل الدراسي في الحالات الآتية
    • سحب هذه المادة الدراسية بعد انتهاء فترة السحب والإضافة المحدّدة من المكتب.
    • إعادة دراسة المادة رغم النجاح فيها، بهدف تحسين المعدّل .
    • الرسوب في المادة .
    • تسجيل المادة وعدم الالتحاق بها .
    • رسوم أيّ اختبار في (التوفل أو الآيلتس) جديد؛ إن لم يجتز ثلاثة اختبارات قبل ذلك، فالمكتب يسدّد رسوم هذه الاختبارات ثلاث مرات فقط؛ خلال السنة الأولى من الدراسة.

الجزاءات في المنحة الدراسية:

عنـد مخالفـة الطالـب ألحـد أحـكام المنحـة الدراسـية أو الالتزامـات المترتبـة عليهـا، يحـق للمكتـب أن يوقـع عليـه أحـد الجـزاءات الآتية أو أكثـر:

  • إنذار أكاديمي أول.
  • إنذار أكاديمي ثان ونهائي.
  • إيقاف المنحة.
  • أيّ جزاء مناسب آخر يراه المكتب.